اهلا ومرحبا بك ضيفنا العزيز فى منتدى المصروية
نتشرف بدعوتك الى الانضمام لاسرة المنتدى لتكون احد ا فراد الاسرة
بضغط على كلمة التسجيل

شكرا...
ادراة المنتدى ; تجياتى


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اسطوانة دراسات للصف الثالث الاعدادى
السبت يوليو 21, 2012 1:23 am من طرف kalad

» جميع اسطوانات الصف الثانى الاعدادى
السبت أكتوبر 08, 2011 9:26 am من طرف هابى

» تحميل نسخة السرعة والقوة والجمال :: Windows egyroz xp sp3 :: بحجم 656 ميجا :: وعلى أكثر من سيرفر
الثلاثاء يونيو 21, 2011 5:13 pm من طرف شوقى نوح

» جميع اجزاء فيلم HARRY POTTER مترجم
الجمعة مايو 27, 2011 10:02 am من طرف saly

» جميع اجزاى لعبة ازاى تخنق جارك 1,2,3,4,5
الجمعة مايو 27, 2011 8:47 am من طرف saly

» ملخص منهج الحاسب الالى للصف الثانى الاعدادى
الخميس مايو 05, 2011 6:24 am من طرف saleh _figo.2012

»  حصريا مشغل الملتيميديا jetAudio 8.0.14 باخر اصدار ولينكات صاروخية
الجمعة أبريل 29, 2011 5:24 am من طرف saleh _figo.2012

» النظافة للأحياء والمناطق
الإثنين أبريل 25, 2011 12:29 pm من طرف فجر الامل

» في حماك ربنا
الإثنين أبريل 25, 2011 12:21 pm من طرف فجر الامل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ السبت أبريل 23, 2011 1:44 pm
تصويت
مارايك فى المنتدى
 سئ
 مقبول
 جيد
 جيد جدا
 ممتاز
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
saleh _figo.2012
 
مسعد الكلومي
 
الماجيك
 
يحيى
 
RONALDO
 
محمد
 
eltooooot
 
وسيط الخير
 
فجر الامل
 
ابونجوى
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الزمهلوية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأكثر نشاطاً
تحميل نسخة السرعة والقوة والجمال :: Windows egyroz xp sp3 :: بحجم 656 ميجا :: وعلى أكثر من سيرفر
صدق او لا تصدق ...الآن يمكنك تحقيق ثروة من الانترنت.فقط اقرأ موضوعي كاملا وبتمعن.
لعبة Medal Of Honor كاملة للتحميل
الصدق في حيا المسلم
جميع اجزاى لعبة ازاى تخنق جارك 1,2,3,4,5
لعبة ماريو اتارى
برنامج internet download manger
جميع اجزاء فيلم HARRY POTTER مترجم
اذكار حتى تقوم لصلاة الفجر
حصريا فيلم الديكتاتور نسخة vcd وعلى أكثر من سيرفر صارووخ
المواضيع الأكثر شعبية
قصيدة عن الشهيد
شعر عن الجيش المصري
بحث عن سيدنا أبو بكر:
جميع اجزاء كرتون طرزان
ملخص منهج الحاسب الالى للصف الثانى الاعدادى
جميع اجزاى لعبة ازاى تخنق جارك 1,2,3,4,5
جميع اسطوانات الصف الثانى الاعدادى
اسطوانة دراسات للصف الثالث الاعدادى
لعبة ماريو اتارى
تحميل نسخة السرعة والقوة والجمال :: Windows egyroz xp sp3 :: بحجم 656 ميجا :: وعلى أكثر من سيرفر

شاطر | 
 

 الصدق في حيا المسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يحيى



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 28/10/2010

مُساهمةموضوع: الصدق في حيا المسلم   السبت أكتوبر 30, 2010 2:46 am

الصدق في حياة المسلم بحث عن الصدق في حياة المسلم الصدق في حياة المسلم الصدق في حياة المسلم مقال عن الحياة الصادقة للمسلم

الصدق في حياة المسلم :

الصدق خلق عظيم من أهم أخلاق المسلم وصفات الداعية إلى الله تعالى وهو الأساس الذي قام عليه هذا الدين العظيم وهو ما عرف به عليه الصلاة والسلام في مكة فما كان يُعرف حينئذ إلا بالصادق الأمين وهو أيضا ما يُعرف به الأنبياء والمرسلون (عليهم السلام) وقد أثنى الله تعالى على أنبيائه ووصفهم بالصدق فقال: ((وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا))، ((وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولا نَبِيًّا))، ((وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا))
والصدق كما عرّفه الامام ابن القيم (رحمه الله) في مدارج السالكين (هو منزلة القوم الاعظم، الذي فيه تنشأ جميع منازل السالكين، والطريق الأقوم الذي من لم يسر عليه فهو من المنقطعين الهالكين، وبه تميز أهل النفاق من أهل الايمان، وسكان الجنان من أهل النيران، وهو سيف الله في أرضه الذي ما وضع على شيء الا قطعه، ولا واجه باطلاً الا أرداه وصرعه، من صال به لم تُرد صولته، ومن نطق به علت على الخصوم كلمته، فهو روح الاعمال ومحك الاحوال والحامل على اقتحام الاهوال والباب الذي دخل منه الواصلون إلى حضرة ذي الجلال، وهو أساس بناء الدين وعمود فسطاط اليقين ودرجة تالية لدرجة النبوة التي هي أرفع درجات العالمين.
وامر الله تعالى رسوله عليه الصلاة والسلام أن يسأله ان يجعل مدخله ومخرجه الصدق فقال عز من قائل: ((وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا))، وأخبر عن خليله ابراهيم عليه السلام انه سأله أن يهبه لسان صدق في الآخرين ((واجعل لي لسان صدق في الآخرين)).
وبشّر عباده بأن لهم عنده قدم صدق ومقعد صدق فقال تعالى: ((إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ))، قال الامام ابن القيم (رحمه الله) فهذه خمسة أشياء: مُدخل الصدق، ومخرج الصدق، ولسان الصدق، وقدم الصدق، ومقعد الصدق، وحقيقة الصدق في هذه الاشياء هو الحق الثابت المتصل بالله الموصل إلى الله وهو ما كان به وله من الاقوال والاعمال وجزاء ذلك في الدنيا والآخرة.
ونظراً لأهمية الصدق في الإسلام فقد أمر به النبي صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة ولذلك لما سأل هرقل ابا سفيان (رضي الله عنه): فماذا يأمركم؟ يعني النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو سفيان اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئا واتركوا ما يقول آباؤكم ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة) رواه البخاري. وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الصدق يهدي إلى البر وان البر يهدي إلى الجنة وان الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقاً وان الكذب يهدي إلى الفجور وان الفجور يهدي إلى النار وان الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً) متفق عليه.
وروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه قال: (الا ان الصدق والبر في الجنة الا ان الكذب والفجور في النار) وأقل الصدق هو استواء السر والعلانية والصادق من صدق في اقواله والصدّيق من صدق في جميع اقواله وأفعاله وأحواله، فالصدق في الأقوال استواء اللسان على الاقوال كاستواء السنبلة على ساقها والصدق في الاعمال استواء الافعال على الامر والمتابعة كاستواء الرأس على الجسد والصدق في الاحوال استواء اعمال القلب والجوارح على الاخلاص واستفراغ الوسع وبذل الطاقة فبذلك يكون العبد من الذين جاءوا بالصدق وبحسب كمال هذه الامور فيه وقيامه بها تكون بها تكون صدّيقيته ولذلك كان لابي بكر رضي الله عنه ذروة سنام الصديقية، سُمي الصدّيق على الاطلاق والصدّيق أبلغ من الصدوق والصدوق ابلغ من الصادق ولذلك كانت الصديقية كمال الاخلاص والانقياد والمتابعة للخبر والأمر ظاهراً وباطناً.
ثمرات وفوائد الصدق
مما لا شك فيه ان للصدق فوائد جليلة وثمرات عديدة يجنيها الصادق بصدقه ويسعد بهذا الخلق العظيم في الدنيا والآخرة ومن أهمها.
1-
الصدق دليل على الايمان والتقوى.
فقد اخبر الله تعالى عن أهل البر واثنى عليهم بأحسن اعمالهم من الايمان والإسلام والصدقة والصبر ثم وصفهم بأنهم اهل الصدق كما جاء في سورة البقرة ((لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ)) إلى أن قال تعالى ((أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ))، وكذلك يورث التقوى ((وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ)).
2-
الصدق يؤدي إلى الخير وحسن العاقبة، قال تعالى ((فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ)).
3-
الصدق دليل على البراءة من النفاق.
فقد قسم الله تعالى الناس إلى صادق ومنافق فقال ((لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ)).
قال الامام ابن القيم: الايمان أساسه الصدق، والنفاق أساسه الكذب فلا يجتمع كذب وايمان الا واحدهما محارب للآخر.
4-
الصدق يؤدي إلى الجنة وينجي من النار كما مر في حديث عبد الله بن مسعود المتفق عليه.
5-
نيل مرتبة الصديقية التي تلي مرتبة النبوة قال تعالى: ((وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقًا)).
6-
الصدق ينجي العبد من اهوال القيامة، فقد أخبر الله تعالى انه في يوم القيامة لا ينفع العبد وينجيه من العذاب الا صدقه ((هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)).
7-
الصدق يورث الطمأنينة والراحة النفسية، فعن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق طمأنينة والكذب ريبة) رواه أحمد والترمذي وصححه الالباني.
8-
الصدق يورث منازل الشهداء فعن سهل بن حنيف رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (من سأل الله تعالى الشهادة بصدق بلّغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه) رواه مسلم.
9-
الصدق يورث محبة ومعية الله تعالى فمن اراد ان يكون الله تعالى معه ويحبه فليلزم الصدق فإن الله تعالى مع الصادقين وان الله تعالى يحب الصادقين.
10-
الصدق يورث البركة في كل شيء، فقد روى البخاري ومسلم انه عليه الصلاة والسلام قال (البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا بورك لهما في بيعهما وان كتما وكذبا محقت بركة بيعهما) حتى قيل ما افتقر تاجر صدوق.
مظاهر الصدق
هناك مظاهر كثيرة يتجلى فيها الصدق وأهمها:
1-
صدق اللسان: فالمسلم اذا حدّث لا يحدث بغير الحق والصدق واذا اخبر فلا يخبر الا بما هو مطابق للواقع فإن الكذب آية المنافق وعلامة له قال عليه الصلاة والسلام (آية المنافق ثلاث: اذا حدث كذب واذا وعد أخلف واذا اؤتمن خان) رواه البخاري ومسلم.
2-
الصدق في المعاملة: فالمسلم اذا عامل أحداً صدقه في معاملته فلا يغشه ولا يخدعه ولا يزور ولا يغرر بحال من الاحوال وهو ايضاً يصدق في النصيحة والاستشارة.
3-
الصدق في النية والارادة: ويرجع ذلك إلى الاخلاص وهو الا يكون لديه باعث في الاقوال والافعال والحركات والسكنات الا الله تعالى، فاذا خالط ذلك شيء من حظوظ النفس أثر ذلك في صدق نيته.
4-
الصدق في العزم: فينبغي للمسلم ان لا يتردد في فعل ما ينبغي فعله من الواجبات والمأمورات والمستحبات وترك ما ينبغي عليه تركه من المحرمات والمحظورات والمكروهات وان يكون صادقاً في عزمه على ذلك.
5-
صدق الحال فالمسلم الصادق لا يظهر خلاف ما يبطنه ولا يتظاهر بما ليس فيه من التقوى والاخلاص ولا يتكلف ما ليس له قال عليه الصلاة والسلام (المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور) رواه البخاري ومسلم.. فالصدق موافقة الحق في السر والعلانية.
6-
الصدق في جميع مقامات الدين: وهو اعلى الدرجات واعزها كالصدق في الخوف والرجاء والتعظيم والزهد والرضا والتوكل والخشية والصبر والخوف وغيره..
نسال الله تعالى ان يرزقنا الصدق في القول والعمل والاعتقاد وان يثبتنا على ذلك.




وفي الختام نشكركم علي قراءة هذا البحث

مع تحيات يحيى الكلومي.











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
RONALDO

avatar

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 16/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الصدق في حيا المسلم   السبت أكتوبر 30, 2010 4:40 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مسعد الكلومي



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 18/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصدق في حيا المسلم   الخميس يناير 20, 2011 3:46 am

نعم فى الطواف حول الكعبة إعجاز علمى ‏

ان الله تعالى فرض الحج والعمرة بمكة المكرمة لكرامة خاصة ‏جعلها الله فيها ومن كرامات هذا المكان ان جعله الله تعالى اول ‏مكان يعبد فيه الله على الأرض وفى كلا الشعيرتين الحج والعمرة ‏يُطالب المسلم بالطواف حول البيت الحرام سبعة اشواط بدأ من ‏الحجر الأسود وانتهاء بالحجر الأسود وهذا الطواف يتم فى عكس ‏اتجاه عقرب الساعة وهو نفس الأتجاه الذى يتم به حركة الكون من ‏أدق دقائقه الى اكبر وحداته فالألكترون فى الذرة يدور حول نفسه ‏ثم يدور حول نواة الذرة فى عكس إتجاه عقارب الساعة وهو نفس ‏اتجاه الطواف حول الكعبة والذرات فى داخل السوائل المختلفة ‏تتحرك حركة موجية فى عكس عقارب الساعة وهو نفس اتجاه ‏الطواف حول الكعبة حتى فى داخل كل خلية حية البرتو بلازم ‏يتحرك حركة دائرية فى عكس عقارب الساعة وهو نفس اتجاه ‏الطواف حول الكعبة والأرض تدور حول الشمس والقمر يدور حول ‏الأرض والمجموعة الشمسية تدور حول مركز المجرة والمجرة ‏تدور حول مركز للتجمع المجرى والتجمع المجرى يدور حول مركز ‏للكون لا يعلمه الا الله وكل هذه الحركات فى عكس عقارب الساعة ‏وهو نفس اتجاه الطواف حول الكعبة
وفى كافة اجزاء الكائنات الحية وهى تتكون من البروتونات ‏والبروتونات عبارة عن جزيئات معقدة للغاية لبنتها الأحماض ‏الأمينية و الحمض الأمينى يتكون من خمسة عناصر هى الكربون و ‏والهيدروجين والنيتروجين والأكسجين والكبريت هذه العناصر ‏تترتب حول ذرة الكربون اما ترتيب يمينيا أو ترتيتب يساريا ووجد ‏العلماء ان هذا الترتيب فى كافة اجساد الكائنات الحية تترتب ترتيبا ‏يساريا اى فى عكس اتجاه غقارب الساعة وهو نفس اتجاه الطواف ‏حول الكعبة ومن الغريب انه اذا مات الكائن الحى فإن ذرات الحمض ‏الأمينى تعاود ترتيب نفسها ترتيبا يمينيا بنسب ثابتة محددة تمكن ‏العلماء من حساب لحظة وفاة هذا الكائن الحى
ولذلك نعتبر ان الطواف حول الكعبة هو سنة فطرية فطر الله تعالى ‏الكون عليها واراد عباده المؤمنين أن يخضعوا لهذا الناموس ‏الكونى فيتفقوا مع باقى اجزاء الكون فى هذه الحركة التى يحب ان ‏يقوم بها المسلم ولو مرة واحدة لو كان قادر عليها
‏• ما هو الحكمة من ان المطوف به دائما يكون واحد فالكعبة واحدة ‏وكذلك النواة فى الذرة والتى يطوف حولها الألكترونات واحدة ‏والكواكب تدور حول الشمس وهى واحد وهكذا فالمطوف به دائما ‏واحد
معروف لنا ان كل دقيق يدور حول ما هو اكبر منه فالألكترون يدور ‏حول النواة والنواة اكبر منه والأرض تدور حول الشمس والشمس ‏اكبرمنها والقمر يدور حول الأرض والأرض اكبر منه وهكذا...لكن ‏هذا المُطاف حوله هو واحد وتعدد من او ما يطوف حوله هو رمز ‏لوحدانية الله تعالى ومن الأمور المبهرة ان كل شىء خُلق قد خُلق ‏من زوجية فالطاقة بصورها المتعددة الموجب والسالب والمادة ‏الظاهرة والخفية والذكر والأنثى وذلك حتى يبقى الله متفردا بصفة ‏الوحدانية

‏******************************************‏‏******** *************
أكبر موسوعة محتواها موثق من الهيئة العالمية للإعجاز العلمى ‏فى القرآن الكريم والسنة المشرفة عن الإعجاز العلمى فى القرآن ‏الكريم والسنة المشرفة وفى ايقونةواحدة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مع تحيات يحيى الكلومي 123456789
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصدق في حيا المسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاسلاميات-
انتقل الى: